المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠١٢

تحميل سريع

أضغط لتحميل الكتاب صحيح البخارى > صحيح مسلم صحيح مسلم بشرح النووى موطأ الامام مالك سنن ابى داؤد سنن الدارمى سنن ابن ماجة سنن النسائى صحيح الترمذى سنن الدارمى

حكم تكفير المسلم

صورة
سؤال: ما حكم الإسلام في مسلمٍ كفَّر مسلماً، وهي آفة منتشرة في هذا العصر؟ جواب: قضية تكفير المسلمين على ألسنة من لا خلاق لهم نراها فعلاً تزداد وتنتشر، بحيث نسمع من يُكفِّر حالق لحيته أو لابس الذهب أو البنطال أو ربطة العنق، حتى سمعنا من يكفر من يأخذ راتبه من الدولة، ناهيك عمن يكفر العلماء والذاكرين وأهل الفضل والخير. وكأني برسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إليهم في الحديث الذي رواه الإمامان البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن بعدي من أمتي قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يقتلون أهل الإسلام ويَدَعون أهل الأوثان، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية لئن أدركتهم لأُقتلنّهم قتل عاد). وقال البخاري: كان ابن عمر يراهم شر خلق الله، وقال أنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين. وعن حذيفة قال: قال صلى الله عليه وسلم: (مما أخافه عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رُؤيت بهجته عليه وكان رداؤه الإسلام انفسخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك. قال حذيفة قلت يا نبي الله أيهما أولى بالشرك المرمي أو الرامي قا

أدب المريد مع شيخه وإخوانه

صورة
أدب المريد مع شيخه وإخوانه بعد أن عرفنا فائدة الصحبة وأهميتها، وبصورة خاصة صحبة الوارث المحمدي ؛ وهو الشيخ المرشد المأذون بالتربية الذي ترقَّى في مقامات الرجال الكمل على يد مرشد كامل مسلسلاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وجمع بين الشريعة والحقيقة، ثم تبيَّن معنا أهمية بيعته وأخذ العهد عنه وملازمته، نذكر هنا بعضاً من الآداب التي تطلب من المريد الصادق كي يتحقق له الوصول إلى مطلوبه، فقد اتفق أهل الله قاطبة على أن من لا أدبَ له لا سيرَ له، ومن لا سيرَ له لا وصولَ له، وأن صاحب الأدب يَبلغ في قليل من الزمن مبلغَ الرجال، وها نحن نورد بعض آداب المريد مع شيخه وإخوانه :   -  آداب المريد مع شيخه : وهي نوعان: آداب باطنة، وآداب ظاهرة . فأما الآداب الباطنة فهي :   الاستسلام لشيخه وطاعته في جميع أوامره ونصائحه، وليس هذا من باب الانقياد الأعمى الذي يهمل فيه المرء عقله ويتخلى عن شخصيته، ولكنه من باب التسليم لِذي الاختصاص والخبرة ؛ بعد الإيمان الجازم بمقدمات فكرية أساسية، منها التصديق الراسخ بإذنه وأهليته واختصاصه وحكمته ورحمته، وأنه جمع بين الشريعة والحقيقة.. الخ. وهذا يشبه تماماً استسلام المريض

100 طريقة لقيام الليل

صورة
أكثر من 100 طريقة تحمسك لقيام الليل  1- الإخلاص لله في قيام الليل  2-استشعار أن ربك الجليل يدعوك للقيام .  3- الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوك إلى القيام .  4- معرفة مدى تلذذ السلف بقيام الليل .  5- النوم على الجانب الأيمن ........  6- إدراك أن قيام الليل سبب لطرد الغفلة عن القلب  7- استشعار أن الله يرى ويسمع صلاتك في الليل  8- معرفة مدى اجتهاد الرسول صلى الله عليه وسلم في قيام الليل  9- التأمل في وصف المتهجدين بالليل  10- دعاء الله بأن ييسر لك القيام  11- النوم على طهارة  12- معرفة أن الله تعالى يضحك لمن يقوم الليل  13- معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى وهو مريض  14- معرفة مدى اجتهاد الصحابة في قيام الليل  15- التبكير إلى النوم بعد العشاء  16- إدراك أن قيام الليل سبب للفوز بالحور الحسان  17- النوم على نية القيام للصلاة  18- معرفة أن الله يباهي بقائم الليل الملائكة  19- معرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لايترك قيام الليل حتى في أرض الجهاد.  20- اجتناب الذنوب والمعاصي .  21- المحافظة على الأذكار الشرعية قبل النوم  22- معرفة الثواب العظيم الذي أعده الل

حكم الذكر بالاسم المفرد [الله]

صورة
] أما الذكر بالاسم المفرد [الله] فجائز بدليل قول الله تعالى : { واذْكُرِ اسمَ ربِّكَ وتبتَّلْ إليه تبتيلاً} [المزمل: 8]. وقوله تعالى: {واذْكُرِ اسمَ ربِّكَ بكرةً وأصيلاً} [الدهر: 25 ]. وقد ورد في الحديث الشريف الذي رواه أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله، الله” [أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان، والترمذي في كتاب الفتن، وقال: حديث حسن، والإمام أحمد في مسنده]. فهذا اسم مفرد ورد ذكره مكرراً في هذا الحديث . وفي رواية أخرى عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة على أحدٍ يقول: الله، الله” [أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان، والترمذي في كتاب الفتن، وقال: حديث حسن، والإمام أحمد في مسنده]. قال العلامة علي القاري في شرح هذا الحديث: (أي لا يُذكَرُ الله فلا يبقى حكمة في بقاء الناس، ومن هذا يُعرَفُ أن بقاء العالم ببركة العلماء العاملين والعُبَّاد الصالحين وعموم المؤمنين، وهو المراد بما قال الطيبي رحمه الله: معنى حتى لا يُقالَ [الله، الله]: حتى لا يُذكَرَ اسمُ الله ولا يُعبَد) [“مرقاة المفاتيح شرح م