المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٢

رواية مسلم المطبوعة وفيها لفظ أين الله على معنى السؤال عن المكانة

الحمدلله، أما رواية مسلم المطبوعة وفيها لفظ "أين الله" على معنى السؤال عن المكانة وعلو الشرف لا عن المكان والحيز والجهة، لأن علو المكان لا يلزم منه علو الرتبة، والعرب تعرف العلو بمعنى الاستعلاء والقهر كما في الذكر الحكيم قال الله تعالى: "إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُفْسِدِينَ" (سورة القصص)، فعند من رواه فهو على معنى علو الرتبة والشرف كما قال النووي والقرطبي والمازري وأبو حيان الأندلسي وغيرهم . ثم لو أراد مسلم الاحتجاج برواية ابن ابي ميمونة للفظ "أين الله" في العقائد لذكر تلك الرواية في أول كتابه حين ذكر أحاديث العقائد في كتاب الإيمان، ولم يكن ليؤخرها إلى كتاب المساجد، دلّ ذلك على أن حديث الجارية لا يرقى إلى ما يحتج به في العقيدة فلا هو متواتر ولا هو مشهور، فمسلم ذكره في بعض الروايات عنه في أبواب فروع الفقه لا الاعتقاد لأنه لا يصلح الاحتجاج به في أصول الدين إذ لو كان يصلح لذلك لقدمه . وهذا يدلّ على أن استعمالكم حديث

دار الافتاء المصرية هل لله تعالى مكان أو تحيز؟

صورة
                                      بسم الله الرحمن الرحيم   دار الافتاء المصرية   الرقـم المسلسل: 4307 الموضوع: هل   لله تعالى مكان أو تحيز؟ الـمـفـتـــي: أمانة الفتوى قال: اطلعنا على الطلب المقيد برقم 2514 لسنة 2005م المتضمن  : أنا طالب بكلية الشريعة وقد تعلمت ودرست في علم العقيدة : أن الله موجود بلا مكان ولا يتحيز في أي جهة ، فأفتوني في ذلك ؛ حيث إن هناك بعض من يتهجم على عقيدة الأزهر . الجواب : من ثوابت العقيدة عند المسلمين أن الله تعالى لا يحويه مكان ولا يحده زمان ؛ لأن المكان والزمان مخلـوقان ، وتعالى الله سبحانه أن يحيط به شيء من خلقه ، بل هو خالق كل شيء ، وهو المحيط بكل شيء وهذا الاعتقاد متفق عليه بين المسلمين لا يُنكره منهم مُنكِرٌ ، وقد عبَّر عن ذلك أهل العلم بقولهم : " كان الله ولا مكان ، وهو على ما كان قبل خلق المكان ؛ لم يتغير عما كان  " ومن عبارات السلف الصالح في ذلك : قول الإمام جعفر الصادق عليه السلام : " مَنْ زعم أن الله في شيء أو من شيء أو على شيء فقد أشرك ؛ إذ لو كان في شيء لكان محصورًا ، ولو كان على شيء لكان محمولا ، ولو كان من شيء

من العقائد السنية عند العلماء فى القرن الاول الهجري

صورة

قول الامام الشيرازى فى اهل السنة

صورة

رجال حول الرسول

صورة
كتاب رجال حول الرسول صلي الله عليه وسلم من اهم كتب السيرة التى تحكى حياة الصحابة رضوان الله عليهم باسلوب شيق جدا الفه الشيخ خالد محمد خالد هذا الكتاب هو كتاب الكترونى سهل التصفح وصغير الحجم

مكتبة الامام النووى الالكترونية

صورة
  الوصف : مكتبة الكترونية تعتني بكتب وتراث الإمام يحيىبن شرف النووي، وتضم ترجمة له ومجموعة من أبرز مؤلفاته، مع فهرستها حسب الأبوابوالفصول، ويتيح البرنامج تصفح الكتب إضافة إلى خواص النسخ والبحث والطباعة، والكتبفي البرنامج هي : - تحفةالطالبين في ترجمة الإمام النووي - آدابالفتوى والمفتي والمستفتي - الأذكار[موافق للمطبوع ] - الأربعونالنووية - التبيانفي آداب حملة القرآن [موافق للمطبوع ] - التقريبوالتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث - المجموعشرح المهذب [موافق للمطبوع ] - المنهاجشرح صحيح مسلم بن الحجاج - بستانالعارفين - رياضالصالحين [موافق للمطبوع ] - تهذيبالأسماء واللغات - جزءفيه ذكر اعتقاد السلف في الحروف والأصوات [موافق للمطبوع ] - منهاجالطالبين وعمدة المفتين في الفقه [موافق للمطبوع ] - خلاصةالأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام [موافق للمطبوع ] - روضةالطالبين وعمدة المفتين [موافق للمطبوع ]

الاربعون النووية

صورة
كتاب الاربعين النووية من أشهر كتبالحديث التى ألفت، ألفها الامام الحافظ العلامة النووى المشهور قام باستخراجها مننفائس كتب الحديث كما قام كثير من العلماء بشرحها

فتح البارى شرح صحيح البخارى

صورة
لقد كان من أعظم كتب ابن حجر قدراً،وأعمقها علوماً، وأحظاها لدى المسلمين: شرحه علىالجامع الصحيح – الذي اتفق المسلمون على أنه أصح كتاب بعد كتاب الله – وهو صحيح الإمام البخاري (256)ه الذي سمَّاه "فتح الباري بشرح صحيحالبخاري" والذي يُعَّد بحق أحد دواوين الإسلام المعتبرة،ومصادره العلمية المهمة، فلا يستغني عنه طالب علم ولافقيه؛ بل ولا مفتٍ ولا مجتهد، فجاء الشرح سفراً ضخماً جليلاً. أخذ في جمعه وتأليفه وإملائه وتنقيحه أكثر من خمس وعشرين سنة، حيث ابتدأه في أوائل سنة817ه، وعمره آنذاك 44 سنة، وفرغ منه في غرة رجب من سنة 842هفجمع فيه شروح من قبله على صحيح البخاري، باسطاً فيه إيضاحالصحيح وبيان مشكلاته، وحكاية مسائل الإجماع، وبسط الخلاففي الفقه والتصحيح والتضعيف واللغة والقراءات، مع العناية الواضحة بضبط الصحيح. صحيح البخاري ورواياته والتنويه على الفروق فيها، مع فوائد كثيرةوفرائد نادرة واستطرادات نافعة … إلخ حتىزادت موارد الحافظ فيه على (1200) كتاباً من مؤلفاتالسابقين له .

عليك بالسجود

صورة
                   إذا كنت تعاني من الإرهاق .. أو التوتر .. أو الصداع الدائم .. أو العصبية ، وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام .. فعليك بالسجود .. فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د. محمد ضياء الدين حامد أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع   . معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع .. ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهر ومغناطيسية .. الأمر الذي يؤثر على الخلايا .. ويزيد من طاقته .. ولذلك كما يقول د. ضياء .. فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض التخاطب بين الخلايا هو نوع من التفاعل بين الخلايا .. وهي تساعد الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي .. والتفاعل معه .. وأي   زيادة في الشحنات الكهرو مغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا وتفسد عملها مما يصيب الإنسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع .. والتقلصات العضلية .. والتهابات العنق .. والتعب والإرهاق .. إلى جانب النسيان والشرود الذهني .. ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها .. فت

افات الحسد

صورة
                        قيل عن الحسد   : الحاسد فيه ثماني آفات : الأولى: إفساد الطاعة: اذ رُوي عن أبي هريرة عن النبي قال: إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب والعشب الجاف · الثانية: الإفضاء الى فعل المعاصي: إذ الحاسد لا يخلو من الغيبة والكذب والسب والشماتة عادة وفي الحديث "لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا "· والثالثة: حرمان الشفاعة: قال عليه السلام "ليس مني ذو حسد ولا ذو نميمة ولا ذو كهانة ولا أنا منه، ثم تلا عليه السلام قوله تعالى: ومن شر حاسد إذا حسد · الرابعة: دخول النار· وسبب ذلك ان الحسد يدعو الى القيام بأعمال يحرمها الله · الخامسة: الافضاء الى الإضرار بالغير فلذا أمر الله تعالى بالاستعاذة من شر الحاسد· كما أمر بالاستعاذة من شر الشيطان الرحيم ومن شر حاسد إذ ا حسد· وقال عليه السلام: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود "· السادسة: التعب والهم من غير فائدة بل مع وزر ومعصية، قال ابن السماك: لم أرَ ظالماً أشبه بالمظلوم من الحاسد: تعب دائم وعقل هائم وغم لازم · السابعة: عمى القلب حتى لا يكاد يفهم حكماً من أحكام الله

تفاءل فإن الـتفاؤل يـدفع الأحزان

صورة
                    تفاءل فإن الـتفاؤل يـدفع الأحزان,معنى تفاؤل,الحياة,جديد,مقالات تطوير الذات , *  لا تحزن فلن يـفـيـدك الحــزن شيئاً   . *  لا تحزن فلن يخفف الحـزن مصاباً   . *  لا تحزن فلن يحقق الحـــزن مجداً   . *  لا تحزن فلن يرد الحـــزن مفقوداً   . *  لا تحزن فلن يزيدك الحــزن إلا نكداً   . *  تفاءل فإن التـــفاؤل يدفع الأحزان   . *  تفاءل فإن التفاؤل يدفع الى العمل والنجاح   . *  تفاءل فإن الفــــرج مع الكرب   . لا تــحــزن : لأنك حزنت من المصيبة فصارت مصائب ، وحزنت من الفقر فازددت نكدًا وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك ، وحزنت من توقع مكروه فما وقع   . لا تــحــزن: لأنّ الحزن يريك الماء الزلال علقما ، والوردة حنظلة ، والحديقة صحراء قاحلة ، والحياة سجنًا لا يُطَاق   . لا تــحــزن: فإن عمرك الحقيقي سعادتك وراحة بالك ، فلا تنفق أيامك في الحزن ، ولا تبذر لياليك في الهم ، ولا توزع ساعاتك على الغم ، ولا تسرف في إضاعة حياتك، فإن الله لا يحب المسرفين   .

أين ذهب بلال بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

صورة
                أين ذهب بلال بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ بلال أول من رفع الأذان بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد الذي شيد في المدينة المنورة واستمر في رفع الأذان لمدة تقارب العشر سنوات  !! بعد وفاة النبي ذهب بلال إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له:”يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم- يقول : “ أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله “ -  قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال؟ ) -  قال:أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت -  قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟ ). -  قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع : إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله -  قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال ). -  قال بلال:إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له . -  قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال ). فسافر إلى الشام حيث بقي مرابطا ومجاهدا يقول عن نفسه : (  لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم   ) وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى : “ أشهد أن محمدًا رسول الله ” تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين،، وبعد سنين رأى