اقوال العلماء بجوازية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


قال الإمام أبو شامة شيخ الإمام النووي رحمهما الله تعالى " و من أحسن ماابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده صلىالله عليه وسلم من الصدقات و المعروف و إظهار الزينة و السرور فان ذلك معما فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبته صلى الله عليه وسلم و تعظيمه في قلبفاعل ذلك.
وقال الحافظ العراقي " إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكي فإذا انضم إلى ذلك الفرح و السرور بظهور نور رسول الله صلى الله عليهوسلم فيهذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة.

وقال السيوطي رحمه الله " هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح و الاستبشار بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم.
وقال الإمام ابن حجر الهيثمي رحمه الله " الحاصل أن البدعة الحسنة متفق على ندبها وعمل المولد واجتماع الناس له كذلك أي بدعة حسنة.

وقال ابن تيمية رحمه الله " فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له غيه اجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم " ذكره ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم.

تخفيف العزاب عن ابي لهب لفرحته بمولد النبي صلي الله عليه وسلم.
(قال إمام القراء الجزري في كتابه "عرف التعريف بالمولد الشريف "( وقد رؤي أبولهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك فقال في النار إلا انه يخفف عني كل ليلة اثنين باعتا قي ثويبة عندما بشرتني بولادة النبي الله صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له)
وقال الحافظ شمس الدين بن ناصر الدمشقي في كتابه مورد الصادي في مولد الهادي :
وقد صحَّ أن أبا لهب قد خفف عنه عذاب النار في يوم الإثنين بإعتاقه ثويبة سروراً بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أنشد :
إذا كان هذا كافراً جاء ذمه ... بتبت يداه في الجحيم مخلد
أتى أنه في يوم الإثنين دائماً ... يخفف عنه للسرور بأحمد
فما الظن بالعبد الذي كان عمره ... بأحمد مسرورا ومات موحد



تعليقات

  1. جزاك الله خرا اخي لكن لي سؤال قول الشيخ أبو شامة ـرحمه الله تعالي ـ من احسن البدع ... فهو أقر بأنها بدعه ولكنها حسنها فلماذا لم يحتفل النبي بيوم مولده ولا اصحابه الاكرمين من بعده ارجو دليلا واحدا فهل الاحتفال جهله النبي أم علمه . ارجو الرد علي هذه النقطه
    النقطه الثانية فيما رويت عن أبي لهب وتخفيف العذاب عنه هل نحن نأخذ ديننا بالرؤيه والمنامات . نسال الله الحق وارجو نشر كلامي ونشر الرد وجزيت خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال اخر مطروح ..هل يحضر الرسول صلى الله عليه وسلم المولد كما نصت عليه بعض الكتب ..وجزاكم الله خيرا

      حذف
    2. سؤال اخر مطروح ..هل يحضر الرسول صلى الله عليه وسلم المولد كما نصت عليه بعض الكتب ..وجزاكم الله خيرا

      حذف
  2. لا باس اخي في اطلاق البدعة على هذا فالبدعة اما حسنة واما سيئة وقد قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين حدد التقويم بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم قال نعمت البدعة هي ..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اشعرية الحافظ ابن حجر العسقلانى

إن كانت البردة الشريفة للبوصيرى شركا كما يدعى الوهابية فيكون علماء الأمة كلهم مشركون وهذا هو الدليل

أقوال الامام النووى فى التبرك والتوسل