من هم إماما السنه والجماعه

من هم إماما السنه والجماعه

أبو الحسن اﻷشعري وأبو منصور الماتريدي هما إماما أهل السنة والجماعة، وأهل السنة هم الفرقة الناجية. بناء على سؤال وطلب لبعض الأحبة نقول ما نحن عليه ونعلمه موافق لما عليه أهل السنة والجماعة في الاعتقاد وسيستمر كذلك إن شاء الله على هذا الوجه ما أحيانا الله تعالى الذي نرجوه من فضله وكرمه أن نحيا ونموت نحن ومن ينشر ما نكتب وأهلنا على كامل الإيمان آمين. ما ننشره هو حسب العقيدة التي قرّرها إماما أهل السنة والجماعة أبو الحسن الأشعري وأبومنصور الماتريدي وكلاهما من أعيان علماء السلف الصالح رضي الله عنهما، وعلى تلك العقيدة مشى أهل السنة في سائر أقطار الدنيا منذ زمنهما إلى يومنا هذا. لم يخالف إلا قلة شاذة هالكة من معتزلة وأشباههم ومشبهة مجسمة ومن اتبعهم في ضلالهم وآخرون لا يعبأ بهم. وهذه الفوائد مأخوذة من أسيادنا أهل العلم الصوفية الذين نهلوا بالإسناد المتصل إلى الإمامين الأشعري والماتريدي من طريق أمثال البيهقي وإمام الحرمين وعبدالقاهر البغدادي والغزالي والخطابي وفخر الدين الرازي ومن لا يحصى من علماء أهل السنة والجماعة من السلف والخلف من مالكية وحنفية وشافعية وحنابلة من أهل الحق لا الشذوذ. وهي العقيدة التي قرّرها علماء الأزهر الشريف في القاهرة وفي الزيتونة في تونس وفي القرويين في المغرب، بل وفي أنحاء الدنيا إلى أندونيسيا والهند وغيرهما بما يصعب حصره. قال ابن حمدون المالكي عن الإمام الأشعري في حاشيته على ميارة في فقه الإمام مالك رضي الله عنه وهي من أوائل ما يتعلمه الطلاب في بلاد واسعة إنه أي الأشعري أولُ من تصدى لتحرير عقائد أهل السنة وتلخيصها ودفع الشكوك والشبه عنها وإبطال دعوى الخصوم، وقال القاضي ابن فرحون في ترجمة الأشعري ما نصه: صنف لأهل السنة التصانيف وأقام الحجج على إثبات السنن وما نفاه أهل البدع، ثم قال: فأقام الحجج الواضحة عليها من الكتاب والسنة والدلائل الواضحة العقلية، ودفع شبه المعتزلة ومن بعدهم من الملحدة، وصنف في ذلك التصانيف المبسوطة التي نفع الله بها الأمة، وناظر المعتزلة وظهر عليهم، وكان أبو الحسن القابسي يثني عليه، وله رسالة في ذكره لمن سأله عن مذهبه فيه أثنى عليه وأنصف. وقال ابن السبكي في ترجمته في الطبقات: واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم يبدع رأيا ولم يُنشِ مذهبًا وإنما هو مقرِّرٌ لمذاهب السلف، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نِطاقًا وتمسك به وأقام الحجج والبراهين عليه، فصار المقتدي به في ذلك السالكُ سبيلَه في الدلائل يسَمَّى أشعريًّا. وقال كذلك ما نصه: وهؤلاء الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة في العقائد يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجـماعة، يدينون لله تعالى بطريق شيخ السنة أبي الحسن الأشعري رحمه الله. ثم يقول: وبالجملة عقيدة الأشعري هي ما تضمنته عقيدة أبي جعفر الطحاوي التي تلقاها علماء المذاهب بالقبول ورضوها عقيدة. كذلك قال في موضع آخر: قال: المآيرقي المالكي ولَم يكن أبو الحسن أول متكلم بلسان أهل السنة إنما جرى على سَنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف فزاد المذهب حجة وبيانًا ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهبًا به، ألا ترى أن مذهب أهل المدينة نُسب إلى مالك ومن كان على مذهب أهل المدينة يقال له مالكي ،ومالك إنما جرى على سَنن من كان قبله وكان كثير الاتباع لهم إلا أنه لما زاد المذهب بيانًا وبسطًا عُزي إليه كذلك أبو الحسن الأشعري لا فرق ليس له في مذهب السلف أكثر من بسطه وشرحه وما ألفه في نصرته. ويقول ابن عابدين الحنفي في رد المحتار على الدر المختار: أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية. ومثله يقول الحافظ العلامة اللغوي مرتضى الزبيدي في شرح إحياء الغزالي. رحمهم الله.

تعليقات

  1. أشكر الله سبحانه وتعالى ... على هذه المقالة... نحن كسكان إندونيسيا نجاهد على دفع هجوم الثورة الوهابية..

    ردحذف
  2. حفظ الله علماءنا الاشاعره

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اشعرية الحافظ ابن حجر العسقلانى

إن كانت البردة الشريفة للبوصيرى شركا كما يدعى الوهابية فيكون علماء الأمة كلهم مشركون وهذا هو الدليل

أقوال الامام النووى فى التبرك والتوسل